أحدث المقالات

8 نصائح لجعل الفيديو القصير الخاص بك ينتشر بسرعة على TikTok أو Instagram

حتى الآن، لقد اختبرنا جميعًا (أو سمعنا على الأقل...

فهم تحسين المواقع الالكترونية لمحركات البحث – هل هو ضروري حقًا؟

يبدو أنه في كل مرة نستدير فيها يوجد اختصار...

مميزات موقع الجريدة الالكترونية

افضل المميزات لتصميم موقع الجريدة الالكترونية من مميزات تصميم...

برمجة وتطوير المواقع – برمجة وتصميم وتطوير المواقع الالكترونية

برمجة وتصميم وتطوير المواقع الالكترونية تصميم مواقع انترنت  من اي اس تي سوليوشنز هو...

ما اهمية انشاء وتصميم متاجر الكترونية؟

تصميم المتاجر الإلكترونية ، يُمكنك الآن ألاستفادة من الإنترنت...

فهم تحسين المواقع الالكترونية لمحركات البحث – هل هو ضروري حقًا؟

- اعلان -

يبدو أنه في كل مرة نستدير فيها يوجد اختصار جديد يبدو بسيطًا لمفهوم ينتهي به الأمر إلى الشعور بأنه لانهائي كونيًا بمجرد النظر إليه. يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد تلك المفاهيم التي سمعت عنها أو رأيتها بالتأكيد في المقالات الآن. إنها أيضًا واحدة يمكن أن تكون خدشًا للرأس للوهلة الأولى.

أصبحت فرق التسويق على نطاق واسع من المدافعين عن تحسين محركات البحث (SEO)، حيث قامت الشركات بإنشاء أدوار جديدة تمامًا مخصصة لهذا الأمر فقط. ولكن ماذا لو كنت منشئًا واحدًا فقط؟ هل تحسين محركات البحث مهم حقًا؟ أم أنه شيء يجب على الشركات الكبيرة فقط أن تقلق بشأنه؟

أولاً، دعنا نتعرف على ماهية تحسين محركات البحث (SEO) وكيف تعمل.


ما هو تحسين محركات البحث؟

يشير SEO إلى تحسين محركات البحث. يبدو الأمر تقنيًا للغاية ولكن له استخدامات عملية لأي شخص يقوم بإنشاء و/أو نشر محتوى عبر الإنترنت (نعم، حتى على وسائل التواصل الاجتماعي).

في جوهر الأمر، يتم استخدام تحسين محركات البحث (SEO) بهدف الحصول على حجم أكبر وحركة مرور عضوية أعلى جودة . فكر في الأمر: يبحث الأشخاص عن أشياء على الإنترنت طوال الوقت. فكيف تعرف جوجل ما هي النتائج التي تقدمها لهم؟ يساعد تحسين محركات البحث (SEO) الأشخاص في العثور على ما يبحثون عنه.

يستخدم تحسين محركات البحث (SEO) الكلمات الرئيسية والأساليب الأخرى التي تسهل على Google (والأنظمة الأساسية الاجتماعية الأخرى القائمة على البحث مثل Pinterest) فهم موضوع المحتوى الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يبحث عن “وصفة إنشيلادا نباتية سريعة” وكان لديك مشاركة مدونة أو مقطع فيديو يتضمن وصفة الإنشيلادا النباتية الخاصة بك، فيمكنك استخدام تحسين محركات البحث لإخبار Google بأن المحتوى الخاص بك ذو صلة.

بدون تحسين محركات البحث، هناك احتمال كبير بأن Google لن يتمكن من قراءة المحتوى الخاص بك على أنه ذو صلة. بدلاً من الظهور في الصفحة 1 من البحث، قد تظهر في الصفحة 11. ومن غير المحتمل أن يبقى شخص ما في البحث لفترة كافية للوصول إلى الصفحة 11.

دورة تدريبية سريعة حول كيفية استخدام تحسين محركات البحث (SEO).

باعتبارك منشئ محتوى، هناك عامل رئيسي واحد يمكنك البدء في استخدامه اليوم والذي سيؤدي إلى تحسين إمكانية البحث في المحتوى الخاص بك بشكل كبير: الكلمات الرئيسية . هناك عوامل أخرى تنسب إلى تحسين محركات البحث، لكن الكلمات الرئيسية لها وزن كبير وهي طريقة بسيطة للبدء.

تساعد الكلمات الرئيسية في تحديد موضوع المحتوى الخاص بك. فكر فيها كجسر بين المحتوى الذي تقوم بإنشائه وما يبحث عنه الأشخاص.

دورة تدريبية سريعة حول كيفية استخدام تحسين محركات البحث (SEO).

عندما يبدأ شخص ما في كتابة استعلام في Google، تظهر الاقتراحات. هذه أمثلة جيدة للكلمات الرئيسية المحتملة التي يجب التركيز عليها. إنها طريقة سهلة لإجراء بعض البحث السريع عن الكلمات الرئيسية إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ (المزيد حول البحث عن الكلمات الرئيسية أدناه).

أنواع الكلمات الرئيسية

هناك نوعان رئيسيان من الكلمات الرئيسية: قصيرة الذيل وطويلة الذيل.

غالبًا ما تتكون الكلمات الرئيسية القصيرة من كلمة أو كلمتين تغطي موضوعًا واسعًا جدًا. تكمن مشكلة الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل في أنها تغطي نطاقًا واسعًا، مما يؤدي إلى وجود منافسة كبيرة على موضع نتائج البحث في الصفحة الأولى.

ومع ذلك، فإن الكلمات الرئيسية الطويلة ستكون بمثابة خبزك وزبدتك. إنها تبدو أشبه بالعبارات ولها نية محددة بوضوح.

دعونا نعيد النظر في بحث الانتشيلادا النباتي.

قد تكون الكلمة الرئيسية القصيرة هي “الانتشلادا النباتية”. نظرًا لأن هذا مفهوم واسع، فمن المرجح للأسف أن يضيع المحتوى الخاص بك في الصلصة. لن تتنافس مع الوصفات الأخرى فحسب، بل ربما تتنافس مع المنتجات التي يتم بيعها مثل الانشيلادا النباتية المجمدة أو جبن الانشيلادا النباتي.

ومع ذلك، فإن “وصفة الانشيلادا النباتية السريعة” أكثر تحديدًا ولها غرض واضح. ستكون هناك منافسة أقل من تلك المكونات أو المنتجات المذكورة سابقًا.

تجدر الإشارة إلى أنك لا ترغب في الدخول في نطاق متخصص جدًا باستخدام كلماتك الرئيسية الطويلة، لأنه على الرغم من أن المنافسة قد تكون أقل، إلا أنه من المحتمل ألا يكون استعلامًا واقعيًا يكتبه شخص ما في شريط البحث.

تريد أن تصل إلى تلك النقطة الجميلة بين ليست غامضة جدًا وليست محددة جدًا. إحدى الطرق الجيدة لتحقيق ذلك هي الاحتفاظ بكلماتك الرئيسية الطويلة بين 3 إلى 5 كلمات.

البحث عن الكلمه الرئيسيه

بشكل عام، تريد أن يكون لديك كلمة رئيسية أساسية واحدة وكلمتين رئيسيتين ثانويتين على الصفحة/المنشور الذي تقوم بتحسينه.

كما ذكرنا سابقًا، تعد كتابة بعض الكلمات الرئيسية ذات الذيل القصير ورؤية ما يظهر في عمليات البحث المقترحة من Google طريقة جيدة للبدء في تحديد كلماتك الرئيسية ذات الذيل الطويل.

يمكنك أيضًا إجراء بعض الأبحاث على المواقع المجانية التالية:

  • الإجابة على الجمهور
  • موز مستكشف الكلمات الرئيسية
  • اتجاهات جوجل
  • المواضيع المتفجرة

نظرًا لأن هذه الموارد مجانية، ضع في اعتبارك أنك قد تقتصر على قدر معين من عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية خلال إطار زمني معين.

هناك طريقة أخرى سهلة للعثور على الكلمات الرئيسية وهي استخدام الكلمات الأساسية LSI (الفهرسة الدلالية الكامنة). لا تقلق بشأن الصياغة الفاخرة التي تمثلها. يعد هذا في الأساس اختراقًا سريعًا آخر لبحث Google للعثور على الكلمات الرئيسية.

لنفترض أنك تعلم أن كلمتك الرئيسية الأساسية هي “وصفة الإنشيلادا النباتية السريعة”. تعد نتائج LSI نقطة مرجعية جيدة للكلمات الرئيسية الثانوية . هذه هي عمليات البحث ذات الصلة التي تراها أسفل صفحة بحث Google. فقط قم بالتمرير إلى نهاية الصفحة وفويلا!

البحث عن الكلمه الرئيسيه

هو حقا بهذه البساطة!

الكلمات الرئيسية في العمل

القاعدة العامة لاستخدام الكلمات الرئيسية على الصفحة هي كما يلي:

  • في عنوان الصفحة وعنوان URL
  • في عنوان واحد على الأقل ( علامات H1 )
  • في عنوان فرعي واحد على الأقل ( علامات H2 وH3 )
  • في الفقرة الأولى
  • في الفقرة الأخيرة
  • في الوصف التعريفي*
  • في النص البديل لصورة واحدة *

*يختلف تحديد موقع/تحرير الوصف التعريفي ونص ALT قليلاً اعتمادًا على منصة الاستضافة الخاصة بك. راجع الروابط المفيدة أدناه إذا لم تكن متأكدًا من مكان العثور عليها!

بالنسبة إلى WordPress: الوصف التعريفي | نص بديل

بالنسبة لـ Squarespace: الوصف التعريفي | نص بديل

إذا كنت تستخدم منصة استضافة غير هذين النظامين، فإن البحث السريع على Google عن النظام الأساسي الخاص بك يمكن أن يوفر لك الإجابات التي تحتاجها!

هذا هو المكان الذي يتعثر فيه الكثير من الناس. قد يبدو الأمر كثيرًا، لكنه في الواقع ممارسة بسيطة جدًا بمجرد أن تتقنها. في الواقع، يمكنك أيضًا تقسيم الكلمة الرئيسية قليلاً في الجملة وسيظل Google يتعرف عليها.

نصيحة احترافية: ما لا تريد فعله هو ما يسمى “حشو الكلمات الرئيسية”. يحدث هذا عندما تستخدم كلماتك الرئيسية أكبر عدد ممكن من المرات، مما يؤدي إلى “ملء” الصفحة بها. تقرأ Google هذا على أنه بريد عشوائي ويمكن معاقبة موقعك نتيجة لذلك.

تريد استخدام كلماتك الرئيسية بطريقة تبدو طبيعية.

وهذا أيضًا هو المكان الذي تلعب فيه “كثافة الكلمات الرئيسية”. تساعد كثافة الكلمات الرئيسية على ضمان تحسين المحتوى الخاص بك، ولكن ليس حشوًا زائدًا. تتراوح كثافة الكلمات الرئيسية الأساسية الجيدة بين 1-2%.

يمكن أن تساعدك بعض الأدوات الموجودة في منصة استضافة موقع الويب الخاص بك في حساب ذلك. بخلاف ذلك، هناك الكثير من الآلات الحاسبة المجانية لكثافة الكلمات الرئيسية عبر الإنترنت.

تحسين محركات البحث لوسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن الجزء الأكبر من تحسين محركات البحث (SEO) الذي نتحدث عنه مصمم للويب، إلا أن تحسين محركات البحث (SEO) لا يزال يلعب دورًا على وسائل التواصل الاجتماعي. بعد كل شيء، يستخدم المزيد والمزيد من الأشخاص هذه الأيام وسائل التواصل الاجتماعي كمحرك بحث، خاصة على TikTok .

بعض الأماكن الرائعة لاستخدام الكلمات الرئيسية على وسائل التواصل الاجتماعي هي:

  • في السير
  • في العناوين الرئيسية
  • في التسميات التوضيحية
  • في الهاشتاجات

تحسين محركات البحث لوسائل التواصل الاجتماعي

فيما يلي بعض أفضل الممارسات لاستخدام تحسين محركات البحث (SEO) على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام:

  • الجودة أكثر من الكمية
  • لديك استراتيجية المحتوى
  • اجعل المشاركة سهلة
  • تحسين ملف التعريف الخاص بك
  • تفاعل مع جمهورك
  • إنشاء تسميات توضيحية مقنعة

العديد من أفضل الممارسات هذه هي أشياء تقوم بها بالفعل! مع بعض التعديلات هنا وهناك، يمكنك الارتقاء بتواجدك عبر الإنترنت من الجيد إلى الرائع.

هل تحسين محركات البحث ضروري للمبدعين؟

أعلنت Google مؤخرًا عن تحديث لأفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بها. قد يكون “تحديث المحتوى المفيد” هذا مربكًا أكثر من كونه مفيدًا للبعض.

ما يستلزمه التحديث هو أن محتوى الشخص أولاً (أي المحتوى المصمم لإرضاء الأشخاص أولاً والخوارزميات ثانيًا) أكثر أهمية من تحسين محركات البحث. رائع، لذلك لا يمكنك القلق بشأن تحسين محركات البحث (SEO) الآن، أليس كذلك؟

ليس بهذه السرعة. يشير التحديث أيضًا إلى أن تحسين محركات البحث (SEO) لا يزال أداة مفيدة، إن لم تكن ضرورية. إذن، ما هو؟

دعونا نفهم ما هي الوجبات الجاهزة هنا.

جوجل على حق في تسليط الضوء على أهمية المحتوى الذي يركز على الشخص. أنت تصنع محتوى للأشخاص، وليس للخوارزميات.

يجب أن يبدو المحتوى الخاص بك طبيعيًا، ويجب أن يتألق صوتك. أنت لا تريد أن تبدو كالروبوت من أجل تحسين محركات البحث. ومع ذلك، يجب أن تظل مفيدة وقيمة للأشخاص، حيث يجب عليهم أن يغادروا منشورك أو صفحتك راضين.

إذا كانت نيتك هي التصنيف لأغراض تحسين محركات البحث فقط، فستحتاج إلى إعادة التفكير في سبب إنشاء المحتوى.

ومع ذلك، فأنت لا تريد التخلص تمامًا من تحسين محركات البحث أيضًا. لا يزال يساعد علامتك التجارية الشخصية على النمو عند تطبيقها على المحتوى الذي يركز على الشخص أولاً .

TL;DR: قم بإنشاء محتوى للأشخاص أولاً، ثم قم بتطبيق استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) ثانيًا.


نحن نعيش في عصر المعلومات وأصبح تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا مهمًا من حياتنا الرقمية اليومية. قد يكون الأمر شاقًا بعض الشيء في البداية، ولكنه في النهاية أداة موجودة لمساعدة المحتوى الهادف الخاص بك على تجاوز الضجيج والوصول إلى الأشخاص المهمين.

هل تريد التحدث أكثر عن زيادة تواجدك على الإنترنت، أو هل لديك شيء آخر يدور في ذهنك؟ نحن نريد أن نسمع ذلك! اضغط هنا أرشفة المواقع الالكترونية .

- اعلان -
spot_imgspot_img